🕌 خطبہ جمعہ: - " عشرِ زراعت کی اہمیت اور حقوقِ اللہ ادا کرنے کی فضیلت
إنَّ الحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ،
وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا،
مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ.
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ
أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ بِالحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا
بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ. مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا
عَظِيمًا:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ، اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ، وَلاَ
تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ.*
يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ، وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا، وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا
وَنِسَاءً، وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ، إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا، اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً
سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ، وَمَنْ
يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا.
*اما بعد:
فَإِنَّ أَصْدَقَ الحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ، وَخَيْرَ الهَدْيِ هَدْيُ
مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا،
وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي
النَّارِ.
اَللّٰهُمَّ صَلِّ عَلٰی
مُحَمَّدٍ وَّعَلٰی اٰلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلٰی اِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰی
اٰلِ اِبْرَاهِيْمَ اِنَّكَ حَمِيْدٌ مَّجِيْدٌ
اَللّٰهُمّ
بَارِكْ عَلٰى مُحَمَّدٍ وَّعَلٰی اٰلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلٰی
اِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰی اٰلِ اِبْرَاهِيْمَ اِنَّكَ حَمِيْدٌ مَّجِيْدٌ [q
معاشرَۃَ المسلمین!
آج ہم *عشرِ زراعت* پر مفصل بحث کریں گے، جس سے
ہماری زرعی پیداوار میں عدل و برکت آئے گی۔
## ١۔ عشرِ زراعت
کی شرعی حکمت و فضیلت
ا. تعریف
«العُشْرُ حَقٌّ
وَاجِبٌ فِي خَارِجِ الْأَرْضِ، قَدْرُهُ عُشْرٌ أَوْ نِصْفُهُ بِحَسَبِ مُؤَنَةِ
السَّقْيِ»
اردو: “عشر وہ واجب حق ہے جو زمین کی پیداوار
پر فرض ہوا؛ بارانی آبپاشی پر دسواں حصہ اور مشینی/محنتی آبپاشی پر پانچواں حصہ”۔
ب. حکمت
ابنِ قیمؒ: “العشر یُنَظِّمُ المَعِيشَةَ وَیُطَهِّرُ
المَالَ.”
: “عشر معیشت کو
منظم کرتا ہے اور مال کو پاک کرتا ہے”۔
٢۔ قرآن مجید سے
بُنیادی آیات
آیتِ أول
: ﴿وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ﴾
(الأنعام: 141)
: “اور اس (فصل)
کا حق اس کے کٹنے کے دن ادا کرو”۔
١) ابنِ
عباسؓ: س : «الزَّكَاةُ الْمَفْرُوضَةُ يَوْمَ يُكَالُ وَيُعْلَمُ
كَيْلُهُ»
: “یعنی وہ زکوٰۃ
جو اس دن فرض ہو جب اس کا پیمانہ کیا جائے اور مقدار معلوم ہو”۔
٢) قتادہؓ: «مِنْ كُلِّ عَشَرَةٍ وَاحِدٌ»
: “ہر دس میں سے ایک
حصہ”۔
آیتِ دوم
يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا
أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ﴾ (البقرة: 267)
“اے ایمان والو! اپنی پاکیزہ کمائیوں اور جو ہم
نے تمہارے لیے زمین سے نکالا ہے اس میں سے خرچ کرو”۔
١) ابنِ تیمیہؒ: :
«مَا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ فِيهِ الزَّكَاةُ»
: “جو ہم نے زمین
سے تمہارے لیے نکالا ہے اس پر زکوٰۃ واجب ہے”۔
٣۔ احادیثِ مبارکہ
و شروحِ سلف
حدیثِ مقدارِ عشر و نصف عشر
: “فِيمَا
سُقِيَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وَفِيمَا
سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ”
رواہ: صحیح البخاری
: “جو فصل بارش
اور چشموں سے سیراب ہو یا جڑوں سے پانی پائے اس میں عشر ہے؛ اور جو ڈول یا مشین سے
سیراب ہو اس میں نصف عشر ہے”۔
شرحِ سلف:
١) ابن حجرؒ (فتح
الباری): :
«البَعْلُ ما يَشْرَبُ مِنْ عُرُوقِ الْأَرْضِ، وَالنَّضْحُ الدَّلَاءُ
وَالآلَاتُ»
: “بعل وہ فصل ہے
جو زمین کے اندر سے پانی پیتی ہے، اور نضح وہ ہے جس میں ڈول یا مشین استعمال ہوتی
ہے”۔
٢) ابن بازؒ: :
«ما سُقِيَ بِبِلَا مُؤنَةٍ فِيهِ العُشْرُ، وَبِالمُؤنَةِ فِيهِ نِصْفُ
العُشْرِ»
“بلا محنت یا خرچ
پانی والے فصل میں عشر واجب؛ اور خرچ یا محنت کے ساتھ سیراب فصل میں نصف عشر”۔
حدیثِ لفظِ فرض
“فَرَضَ
النَّبِيُّ ﷺ فِي مِمَّا سُقِيَ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ وَالْبَعْلُ العُشْرَ،
وَفِي مِمَّا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفَ العُشْرِ”
رواہ: صحیح ابنِ حبان
: “نبی ﷺ نے فرض کیا
کہ جو بارش، چشموں یا نہر سے سیراب ہو اس میں عشر اور جو ڈول یا مشین سے ہو اس میں
نصف عشر”۔
شرحِ سلف:
– درر السنیة:
«لفظ الفرض يدلّ على الوجوب»
: “لفظ ‘فرض’ واجب
ہونے کی صراحت کرتا ہے”۔
حدیثِ صدقہ جاریہ
“مَا مِنْ
مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ
أَوْ طَيْرٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ”
رواہ: مسلم عن جابر
: “کوئی مسلمان
درخت لگائے یا فصل بوئے اور اس میں سے انسان، پرندہ یا جانور کھائے تو یہ اس کے لیے
صدقہ ہے”۔
شرحِ سلف:
– ابن عثیمینؒ: «فی هذا الحدیث حثٌّ على الزرع والغرس، وأنه
صدقةٌ جاریہ»
: “یہ حدیث زرع و
غرس کی ترغیب دیتی ہے اور بتاتی ہے کہ یہ صدقہ جاریہ ہے”۔
٤۔ عشر کے عملی
احکام و شرائط
١) نصاب :
«لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ»
: “پانچ اوسق سے
کم میں صدقہ (عشر) نہیں”۔
شرحِ سلف:
– ابن حجرؒ: «الأوسق ستون صاعًا… وعن أبي حنيفة تجب في قليلها
وكثيرها لقوله ﷺ فيما سُقي السماء العشر»
: “ایک اوسق ساٹھ
صاع ہوتا ہے؛ امام ابوحنیفہ کے نزدیک اللہ نے نصاب میں فرق نہیں کیا”۔
٢) وقتِ وجوب
– ادائیگی ‘یومِ
حصاد’ کے وقت واجب، سال گزرنا شرط نہیں۔
– ابنِ تیمیہؒ: “وجب بالعلة الفعلیة (بدء صلاح) لا بالعبر
السنية”۔
٣) ادائیگی
– جنس یا قیمت
دونوں جائز، شرط وصولِ مستحق۔
– ابن بازؒ: “يجوز دفع القيمة عند الحاجة”۔
٤) صورتِ
اختلاط
– غالب آبپاشی کے
مطابق 7.5٪ (ثلاثة أرباع عشر)۔
– ابن عثیمینؒ: “إذا تساوى السقيان فالثلثان والربع”۔
۵)
معاصر مسائل
– مشترکہ آبپاشی
سکیمز: ہر رکن اپنا حصہ ادا کرے۔
– زکوٰۃ بورڈز:
عشر کی جمع آوری و تقسیم کا شفاف ریکارڈ۔
٥۔ اجتماعی و
روحانی فوائد
١) تزکیۂ مال:
عشر ادا کرنے سے دل و مال پاک ہوتا ہے۔
٢) عدلِ اقتصادیہ:
امیر و غریب میں توازن۔
٣) برکتِ رزق: عشر
کا تقاضا رزق میں دوام۔
٤) صدقہ جاریہ:
زرع و غرس سے جہاتِ ثواب میں اضافہ۔
٥) امت میں تعاون:
عشر کا نظام اجتماعی یکجہتی کا مظہر۔
خطبہ ثانیہ:
الحمدُ للہِ حَمْدًا یَوافِي نِعَمَهُ وَیُوَفِی
فَضْلَهُ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى خَیْرِ مَنْ أُوْتِیَ الْقُرْآنَ
وَنُورَهُ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
فَاتَّقُوا اللَّهَ أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ ؛
فِي هَذَا الْيَوْمِ الْمُبَارَكِ، نَتَحَدَّثُ عَنْ “الْعُشْرِ الزِّرَاعِيِّ”
وَأَهَمِّيَّتِهِ فِي تَطْهِيرِ الْمَالِ وَتَرْقِيَةِ الْمُجْتَمَعِ
الإِسْلَامِيِّ:
قالَ اللَّهُ تَعَالَى:
﴿وَآتُوا حَقَّهُ
يَوْمَ حَصَادِهِ﴾
: الزَّكَاةَ
المُفْرَضَةَ عَلَى الْزَّرْعِ وَالثَّمَرِ.
عِبَادَ اللَّهِ: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ
بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ، فَاذْكُرُوا اللَّهَ يَذْكُرْكُمْ، وَاسْأَلُوهُ مِنْ
فَضْلِهِ يُعْطِكُمْ.
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا
يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ
کوئی تبصرے نہیں:
ایک تبصرہ شائع کریں